افضل علاج ونصائح لمنع تساقط الشعر



يعطي الشعر الإنسان جمالاً ويعكس صحة الشعر الحالة الصحية العامة للإنسان ومدى نشاطه وفورته. وينفق النساء والرجال مليارات الدولارات سنوياً على علاج تساقط الشعر والصلع واصلاحه. ففي تقرير نشرته الواشنطن بوست, ذكر أن الأمريكيين ينفقون نحو 3.5 مليار دولار سنوياً على علاج تساقط الشعر والصلع. منهم مليار دولار ينفقه الرجال في أمريكا وحدها. وتقول الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر والصلع أن 99% من هذه العلاجات التي يمكن الانفاق عليها ليست فعالية لغالبية المستخدمين. وتوصى الجمعية بعدم شراء منتجات غير موثوق بها لعلاج تساقط الشعر. كما نصح باستخدام وصفات طبيعية لتساقط الشعر والزيوت الطبيعية لأنها أفضل لعلاج تساقط الشعر من المنتجات الأخرى الكيميائية التي يعتبر ضررها أكبر من نفعها.
ويفقد الإنسان عادة بين 50 إلى 100 شعرة يومياً نتيجة حدوث التجدد في الشعر, إلا أن هناك أسباب لتساقط الشعر منها ماهو نتيجة خلل في الهرمونات أو نتيجة أسباب وراثية وجينية, كما أن ثمة أسباب أخرى نتيجة الحالة النفسية. وأيضاً نقص العناصر الغذائية وعدم التوازن الغذائي قد تكون سبباً لتساقط الشعر

وإذا بحثت عن علاج طبيعي لتساقط الشعر, سيظهر لك عشرات المنتجات مثل الكريمات والمنشطات والمكملات تعمل على علاج تساقط الشعر. لكن هذه المنتجات لها فعلاً فائدة في علاج تساقط الشعر؟ تقول الدكتورة "بارادي ميرميراني" وهي طبيبة أمراض جلدية في كاليفورينا في تصريح لموقع WebMD أنها تنصح مرضاها دائماً بتجنب شراء هذه المنتجات حيث أنها مكلفة وليس لها فائدة تذكر. ويجب أولاً معرفة سبب تساقط الشعر لمعرفة طريقة وكيفية علاجه.

هنا, سوف نتعرف على نصائح لمنع تساقط الشعر وأيضاً كيفية معالجة تساقط الشعر طبيعياً باتباع بعض النصائح والارشادات للتعامل مع الشعر والتي تعد افضل علاج لتساقط الشعر.

نصائح لمنع تساقط الشعر- معالجة تساقط الشعر

1 - خفض تناول اللحوم :

خفض تناول اللحوم الحمراء طريقة لمعالجة تساقط الشعر
من المعروف أن أهم الأسباب التي تعمل على زيادة تساقط الشعر هي الاختلال الهرموني. كان باحثون يابانيون قد ربطوا بين انتاج الزهم الزائد في فروة الرأس لزيادة مستويات إنزيمات مختزل ألفا-5. وأشار البحث إلى أن تناول الدهون الحيوانية تزيد انتاج الزهم.

2 - علاج قصور الغدة الدرقية: إذا كان هناك مشكلة في قصور الغدة الدرقية, فإنه سوف يسبب تساقط الشعر, حيث يجب استشارة الطبيب. أيضاً هناك بعض النصائح لعلاج مشكلة قصور الغدة الدرقية طبيعياً مثل تناول الأغذية الغنية باليود. وأيضأً تجنب شرب مياه الصنبور لأنها عادة تحتوي على الكلور والفلور وهما عنصران يمنعنان امتصاص اليود. 

3 - الحصول على كميات كافية من الأحماض الدهنية الأساسية: الشعر الصحي يحتاج إلى كميات كافية من الأحماض الدهنية الأساسية ويمكن الحصول عليها من مصادر صحية كالأسماك وزيت بذور الكتان (الزيت الحار) والأفوكادو والمكسرات.

4 - تناول أغذية غنية بفيتامين (ب) :

المكسرات مفيدة لمعالجة تساقط الشعر
يساعد البيوتين (فيتامين ب-7) على تشجيع نمو الشعر بشكل صحي, ومن أهم مصادر البيوتين في الغذاء هي المكسرات والأرز البني والشوفان. ويساعد أيضاً تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب بشكل عام على زيادة صحة الشعر ونموه.

5 - تجنب الأغذية السريعة غير الصحية: العادات الغذائية تؤثر بشكل كبير على نمو الشعر وتعمل الأغذية السريعة على زيادة تساقد نتيجة ارتفاع مستوى السموم في الجسم. ويمكن التخلص من السموم بالجسم عن طريق شرب الكثير من الماء يومياً. هذا إلى جانب تناول أغذية طازجة صحية غنية بالمغذيات الصحية.

6 - تجنب الافراط في استخدام مجفف الشعر: يعمل الافراط في تجفيف الشعر بالحرارة على زيادة هشاشة وتساقط الشعر.

7 - تجنب غسيل الشعر بالماء الساخن: الحرارة ليست شيئاً جيداً للشعر, ويفضل دائماً استخدام الماء البارد أو الفاتر لغسل الشعر. 
8 - تناول حمية غذائية متوازنة: يعمل النظام الغذائي الصحي على زيادة صحة الشعر ونموه. حيث يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من المركبات الغذائية مثل البروتينات المكون الأساسي للشعر وأيضاً الفيتامينات والمعادن. لذلك يجب تناول الغذاء بشكل متوازن لضمان الحصول على كافة احتياجات الشعر الغذائية. ومن أهم المغذيات الضرورية للشعر فيتامين (ب) وأيضاً فيتامين (ج) حيث يساعد فيتامين (ج) على زيادة انتاج الكولاجين الذي يساعد على حماية الشعر من التقصف. ومن أهم الأغذية الغنية بفيتامين (ج) البرتقال والكيوي والفراولة والفلفل. ومن بين أهم الفيتامينات الضرورية لمنع تساقط الشعر هو فيتامين (هـ) حيث يعمل على تغذية الشعر التالف ويزيد قدرة الجسم على تصنيع الكيراتين داخل خصلات الشعر للحد من التقصف. ويحتاج الشعر أيضاً إلى الحديد وهو يوجد بوفرة في العسل الأسود والخضروات الورقية الخضراء والكاجو والفواكه المجففة مثل التين المجفف أو المشمش المجفف أو القراصيا. وأيضاً من المركبات الغذائية الضرورية الزنك والسيليكا. من هنا يمكن الاطلاع على الاغذية المفيدة للشعر

9 - ممارسة الرياضة بانتظام :

ممارسة الرياضة مفيدة لمعالجة تساقط الشعر
تعمل الممارسة اليومية على تعزيز نمو الشعر. كيف تساهم الرياضة في علاج تساقط الشعر؟ تساعد الرياضة على زيادة معدل التمثيل الغذائي ومن ثم السماح بامتصاص المواد الغذائية بكفاءة. وتساعد الرياضة أيضاً في الحد من التوتر, حيث تنطلق هرمونات السعادة التي تساهم بشكل مباشر في نمو الشعر والحد من تساقط الشعر.

10 - تقليل كميات الكافيين المستهلكة :

تقليل الكافيين احد نصائح منع تساقط الشعر
إذا كان شعرك بالفعل جاف, عليك باعادة النظر في تناول القهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين, حيث يستنزف الكافيين المركبات الغذائية الموجودة في الجسم ومن ثم لا يجد الشعر المركبات الغذائية الضرورية لنموه.

11 - الحفاظ على نظافة فروة الرأس: وذلك بتجنب استخدام المواد الكيميائية بقدر الإمكان. ويفضل استخدام الشامبو المصنع من الأعشاب. ويمكن أيضاً حماية الشعر ونظافته من خلال قص الشعر دورياً واستخدام أمشاط وفرش نظيفة.

ذكرنا بالأعلى نصائح لمنع تساقط الشعر وكيفية معالجة تساقط الشعر بطريقة طبيعية من خلال الحفاظ على الغذاء المتوازن وأيضأً كيفية التعامل مع الشعر لتجنب تساقطه. وأيضاً عرفنا كيف نمنع تساقط الشعر من خلال بعض الارشادات البسيطة. وللاطلاع على افضل علاج لتساقط الشعر بطرق طبيعية من خلال هذا المقال (وصفات لمنع وعلاج تساقط الشعر طبيعيا).

المصادر :  1 - 2 - 3 




ليست هناك تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي [ المــــوقع ]
...........................................................................................................
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.